1
رحمه بن جابر الجلاهمة في رسم يعود لعام 1819م، رسم ج.ج جراهام باستخدام الالوان المائية والحبر على الورق.
القرن 19
الاسم: بورتريه
الفترة: القرن 19
التاريخ: 1819
المحافظة: المملكة المتحدة
أبعاد: 17.7cm x 14.7cm
نوع: ورق
رقم التسجيل: QNM.D.2017.44
مكان الاكتشاف:  قطر
2
صورة تخيلية مرسومة بالألوان المائية والحبر على الورق للقائد الشهير الشيخ ارحمه بن جابر الجلاهمة حوالي عام 1819, حيث اثبت على الهامش السفلى لها التاريخ واسم الشخصية، وارحمه بن جابر من الشخصيات التاريخية التي لعبت دورا مهما في الحياة السياسية للخليج وقطر خلل النصف الأول للقرن التاسع عشر وكان مقره الرئيسي لفترة هو مدينة خور حسان\xa0بشمال قطر
السياق التاريخي قطر
ولد رحمه بن جابر بن عذبي الجلاهمة في القرين (الكويت) عام 1707م، ويرجع نسبه إلى أسرة الجلاهمة أحد فروع قبيلة آل العتوب، له ثلاثة أبناء وهم علي وشامس وبشر وشاهين. هاجرت أسرة الجلاهمة بقيادة والده جابر بن عذبي عام 1760م من الكويت إلى الزبارة، ومنها رحل رحمة بن جابر مع قومه الى الرويس ثم الى خور حسان (الخوير) عام 1783م، نتيجة لخلافه مع آل خليفة بعد فتح البحرين. أصبحت خور حسان منطقة ذات قوة ومركز نشاطه السياسي مع قوى المناطق المحيطة. عرف عنه شراسته وشجاعته.
تحالف رحمه بن جابر مع مختلف القوى في المنطقة بما يناسب مصالحه خاصةً في صراعه مع آل خليفة. في عام 1809 تحالف مع إمام الدرعية (الدولة السعودية الأولى) وانتقل إلى الدمام حيث وليَّ أميراً عليها، واشترك مع الدولة السعودية الأولى في وقعة أخكيكرة ضد البحرين، وعند ضعف الدولة السعودية الأولى تحالف مع إمام مسقط في وقعة المقطع، وثمَّ مع حكام فارس حيث انتقل الى بوشر في عام 1816م. وعلى صعيد أخر، تعامل رحمة بن جابر بدبلوماسية مع السلطات البريطانية في الخليج العربي، وبالرغم من ذلك رفض توقيع معاهدة السلام العامة مع بريطانيا في 1820م. قتل رحمة بن جابر عام 1826م عن عمر يناهز 67 سنة، إثر انفجار سفينته في أحد المعارك مع آل خليفة.
المنشورات والبحوث
The Emergence Of Qatar By Rahman, 2005, London The Holy Sail
الموقع على خريطة قطر
قطر