1
وعاء العصر العباسي المبكر
العصر العباسي الأول
الاسم: وعاء
الفترة: العصر العباسي الأول
التاريخ: 9th century
المحافظة: نيسابور، إيران، جنوب العراق
القياسات: 11 x 14 x 10 cm, weight:340.86g
نوع: أواني فخارية مزججة
رقم التسجيل: ARC.2009.7.361
مكان الاكتشاف:  مروب
2
زين هذا الوعاء بزخارف مطلية، ومحمية على الأسطح الداخلية والخارجية بالكامل بطبقة زجاجية غير شفافة. تضرر هذا الطلاء إلى حد كبير، وبالتالي فإن الزخرفة موجودة بشكل جزئي.

تتكون الزخرفة من خط يحيط بجدار الوعاء، بلون بني منغنيزي، مع وجود نقوش متكررة على خلفية خضراء فيروزية. والزخرفة أشبه بالكتابة العربية، ولكن لا يمكن قراءتها. جاءت هذه الزخارف التي تسمى بالكتابة الزائفة من ورش عمل ربما كانت في سمرقند ونيسابور.
3
حفريات
السياق التاريخي قطر
العصر الإسلامي الأول (622-1000م) في عام 628م دخل سكان منطقة الحجار في الدين الإسلامي، وكانت هذه المنطقة تشمل البحرين الحالية، والإحساء في شرق المملكة العربية السعودية، وقطر. وكان يسكن قطر في تلك الفترة قبيلتان رئيسيتان، وهما تميم وعبد القيس.
اشتهرت قطر خلال العهد العباسي الأول (حتى في بلاط الحكم في بغداد) بمعاطفها الصوفية المصبوغة باللون الأحمر، وعرفت كذلك بتربية الخيول وإنتاج اللؤلؤ. وقد استفاد سكان المنطقة بأكملها من الحركة البحرية عبر الخليج، من البصرة إلى الصين عبر الهند وجنوب شرق آسيا، وتتضح هذه الاستفادة في قطر من كثرة المواقع الأثرية، خصوصًا في المنطقة الشمالية منها
السياق التاريخي - المنطقة / الخليج / العالم
الإسلام دين وحضارة، بدأ مع نزول الوحي على النبي محمد عليه الصلاة والسلام برسالة التوحيد، وكان ذلك إيذانًا في الوقت نفسه بتأسيس الدولة الأولى في شبه الجزيرة العربية.
في عام 622 هاجر النبي من مكة إلى المدينة، فأصبحت هذه الهجرة بداية للتقويم الإسلامي. ومع وفاته عليه الصلاة والسلام عام 632م كانت الجزيرة العربية قد توحدت، والدين الجديد قد توطد فيها.

وكان بنو أمية من أهم الأفخاذ في مكة، وقد أسسوا لأنفسهم فيما بعد حكمًا وراثيًّا امتد من عام 661م وحتى عام 750م. اتخذ الأمويون من دمشق عاصمة لهم، وقاموا بسلسلة من الإجراءات لتثبيت أركان دولتهم، مثل إصلاح الكتابة العربية وتعريب الدواوين، وتنظيم الأمور المالية، وتوحيد الأوزان والمقاييس، وغير ذلك.
وخلال العهد الأموي اكتملت الموجة الأولى من الفتوحات الإسلامية.

في عام 750م كانت الإمبراطورية الإسلامية قد بلغت أقصى حدودها في ثلاثة قرون، حيث امتدت من ناربون في فرنسا إلى سمرقند في آسيا الوسطى، وملتان في باكستان.
ثم جاء العباسيون وتولوا حكم الدولة الإسلامية، مبررين أحقيتهم في الحكم بقرابتهم للرسول عليه الصلاة والسلام. وفي عام 762 نقلوا مركز الخلافة إلى الشرق، وأسسوا عاصمة جديدة لهم في بغداد، وكانت هذه المنطقة في السابق جزءًا من الأراضي التابعة للإمبراطورية الفارسية. وبحلول القرن التاسع الميلادي أصبحت هذه المدينة تضاهي في مساحتها مديني روما والقسطنطينية في ذروتهما.
المنشورات والبحوث
GUERIN, A. & NA’IMI, F., 2010, "Preliminary pottery study: Murwab horizon in progress, ninth century AD, Qatar." in Proceedings of the Seminar for Arabian Studies, Archaeopress, Oxford, vol. 40, pp. 17–34.

GUERIN, A. & NA’IMI, F., 2009, "Territory and settlement patterns during the Abbasid period (ninth century AD): the village of Murwab (Qatar)," in Proceedings of the Seminar for Arabian Studies, Archaeopress, Oxford, vol. 39, pp. 181–196.

GUERIN, A., 1994, “Majlis et processus de sédentarisation. Étude ethnoarchéologique au Qatar,” in Archéologie Islamique 4, pp. 177–197.

HARDY-GUILBERT, Cl., 1991, "Dix ans de recherche archéologique sur la période islamique dans le Golfe (1977-1987), Bilans et perspectives," in Y. Ragib (ed.), Documents de l’Islam médiéval: Nouvelles perspectives de recherche, Institut Français d\'Archéologie Orientale & CNRS, TAEI 29, pp. 134–140, fig. 4–8.

HARDY-GUILBERT, Cl., 1984, "Fouilles archéologiques a Murwab, Qatar," in R. Boucharlat et J.-F. Salles (eds.), Arabie Orientale, Mésopotamie et Iran méridional: De l’Age du Fer au début de la période islamique, ERC 37, Paris, pp. 169–188.

KNUTH, E., 2017, "An Early Islamic fort and settlement at Murwab,” in F. Hojlund (ed.), Danish Archaeological Investigations in Qatar 1956-1974, Qatar Museum Authority and Moesgaard Museum, Jutland Archaeological Society Publications, vol. 97, pp. 83–98.
الموقع على خريطة قطر
مروب