1
وعاء عميق يستخدم في المطبخ، عثر عليه في منزل في مروب
العصر الإسلامي المبكر
الاسم: وعاء عميق خاص بالمطبخ
الفترة: العصر الإسلامي المبكر
التاريخ: 9th century
المحافظة: العراق أو سوريا
القياسات: 13.2 cm height; 15 cm rim diam.; 7 cm base diam.
نوع: فخار
رقم التسجيل: ARC.2007.7.743
مكان الاكتشاف:  مروب
2
يتميز هذا الوعاء بشكل بسيط، وله جدران مستقيمة، وقاعدة مسطحة دائرية. الطين الوردي مغطى بطبقة من الصلصال الكريمي الأصفر للحصول على لمسات ناعمة جميلة، ومنع تسرب المياه. زين جسم الوعاء بخمسة خطوط أفقية محفورة بشكل غير منتظم.


تم إصلاح هذه القطعة بعناية بعد أن تعرضت للكسر، كما هو واضح من الثقوب المحفورة على طول الحواف. استخدمت أوتار الحيوانات وألياف نباتية، أو قد تكون أربطة مصنوعة من البرونز في ربط الأجزاء المكسورة للقطعة معًا.
3
حفريات
السياق التاريخي قطر
العصر الإسلامي الأول (622م-1000م)

في عام 628م دخل سكان منطقة الهجر في الدين الإسلامي، وكانت هذه المنطقة تضم البحرين الحالية، والأحساء في شرق المملكة العربية السعودية، وقطر . وكفي هذه الفترة كان يسكن قطر قبيلتان هما تميم وعبد القيس.

اشتهرت قطر في بداية العهد العباسية بالمعاطف الصوفية المصبوغة باللون الأحمر، وتربية الخيل، وتجارة اللؤلؤ، ووصلت شهرتها إلى بلاط الخلافة في بغداد. استفاد سكان المنطقة كاملة وبشكل كبير من حركة النقل البحري في مياه الخليج، حيث كانت السفن تبحر من البصرة إلى الصين عبر الهند وجنوب شرق آسيا. ويتضح ذلك من كثرة المواقع الأثرية، وخاصة في المنطقة الشمالية من قطر.
السياق التاريخي - المنطقة / الخليج / العالم
الإسلام دين وحضارة، بدأ مع نزول الوحي على النبي محمد عليه الصلاة والسلام برسالة التوحيد، وكان ذلك إيذانًا في الوقت نفسه بتأسيس الدولة الأولى في شبه الجزيرة العربية.
في عام 622 هاجر النبي من مكة إلى المدينة، فأصبحت هذه الهجرة بداية للتقويم الإسلامي. ومع وفاته عليه الصلاة والسلام عام 632م كانت الجزيرة العربية قد توحدت، والدين الجديد قد توطد فيها.

وكان بنو أمية من أهم الأفخاذ في مكة، وقد أسسوا لأنفسهم فيما بعد حكمًا وراثيًّا امتد من عام 661م وحتى عام 750م. اتخذ الأمويون من دمشق عاصمة لهم، وقاموا بسلسلة من الإجراءات لتثبيت أركان دولتهم، مثل إصلاح الكتابة العربية وتعريب الدواوين، وتنظيم الأمور المالية، وتوحيد الأوزان والمقاييس، وغير ذلك.
وخلال العهد الأموي اكتملت الموجة الأولى من الفتوحات الإسلامية.

في عام 750م كانت الإمبراطورية الإسلامية قد بلغت أقصى حدودها في ثلاثة قرون، حيث امتدت من ناربون في فرنسا إلى سمرقند في آسيا الوسطى، وملتان في باكستان.
ثم جاء العباسيون وتولوا حكم الدولة الإسلامية، مبررين أحقيتهم في الحكم بقرابتهم للرسول عليه الصلاة والسلام. وفي عام 762 نقلوا مركز الخلافة إلى الشرق، وأسسوا عاصمة جديدة لهم في بغداد، وكانت هذه المنطقة في السابق جزءًا من الأراضي التابعة للإمبراطورية الفارسية. وبحلول القرن التاسع الميلادي أصبحت هذه المدينة تضاهي في مساحتها مديني روما والقسطنطينية في ذروتهما.
المنشورات والبحوث
GUERIN, A. & NA’IMI, F., 2010, "Preliminary pottery study: Murwab horizon in progress, ninth century AD, Qatar." in Proceedings of the Seminar for Arabian Studies, Archaeopress, Oxford, vol. 40, pp. 17–34.

GUERIN, A. & NA’IMI, F., 2009, "Territory and settlement patterns during the Abbasid period (ninth century AD): the village of Murwab (Qatar)," in Proceedings of the Seminar for Arabian Studies, Archaeopress, Oxford, vol. 39, pp. 181–196.

GUERIN, A., 1994, “Majlis et processus de sédentarisation. Étude ethnoarchéologique au Qatar,” in Archéologie Islamique 4, pp. 177–197.

HARDY-GUILBERT, Cl., 1991, "Dix ans de recherche archéologique sur la période islamique dans le Golfe (1977-1987), Bilans et perspectives," in Y. Ragib (ed.), Documents de l’Islam médiéval: Nouvelles perspectives de recherche, Institut Français d\'Archéologie Orientale & CNRS, TAEI 29, pp. 134–140, fig. 4–8.

HARDY-GUILBERT, Cl., 1984, "Fouilles archéologiques a Murwab, Qatar," in R. Boucharlat et J.-F. Salles (eds.), Arabie Orientale, Mésopotamie et Iran méridional: De l’Age du Fer au début de la période islamique, ERC 37, Paris, pp. 169–188.

KNUTH, E., 2017, "An Early Islamic fort and settlement at Murwab,” in F. Hojlund (ed.), Danish Archaeological Investigations in Qatar 1956-1974, Qatar Museum Authority and Moesgaard Museum, Jutland Archaeological Society Publications, vol. 97, pp. 83–98.
الموقع على خريطة قطر
مروب